الإنسانية

الإنسانية

الارتقاء الى المستوى الإنساني


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

من اين جاء الاوكسجين الى الارض؟

شاطر
avatar
أبو عماد
Admin

عدد المساهمات : 529
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
العمر : 62
الموقع : damas

من اين جاء الاوكسجين الى الارض؟

مُساهمة  أبو عماد في السبت 7 فبراير 2015 - 9:46


في البداية لم يكن هناك اوكسجين على الارض، والبكتريا الاولى لم تكن تتنفس الاوكسجين، بل ان الاوكسجين كان غازا قاتلا لها..
الكائنات الحية الاولى كانت على الاغلب تتشابه مع البكتريا الحالية. لقد كانوا يعيشون في بيئة ليس فيها اوكسجين ولم يستخدموا الاكسجين في عملية التبادل الحيوي، ولكن قبل 3,5 مليار سنة جرت طفرة في احداهم لتكون الجد الاول للبكتريا الحديثة من نوع cyanobacteria, التي ظهر لديها القدرة على القيام بعملية التمثيل الضوئي، لتصبح الاشعة الشمسية مصدر الطاقة لها والاوكسجين هو مخلفاتها.

في بعض المناطق ( استراليا) لازلنا نستطيع مشاهدة ماكان في الفترات المبكرة لظهور البكتريا الجديدة المنتجة للاوكسجين، حيث يوجد مايسمى Stromatolite, وهي عبارة عن سجادة من البكتريا. تنشأ هذه السجادة عندما تقوم بكتريا cyanobacteria والتي تسمى ايضا الطحالب الزرقاء-الخضراء (blue-green algae) ، بإصطياد العناصر المعدنية المحلولة في الماء وإعادة انتاج نفسها من جديد فتتراكم فوق بعضها البعض.

هذه البكتريا المنتجة للاوكسجين جلبت كارثة على الكائنات الارضية الاخرى إذ ان الاوكسجين كان غازا ساما لهم مما ادى الى انقراضهم، تاركين المجال لسادة الارض الجدد.
في خلال 300 مليون سنة ارتفعت نسبة الاوكسجين في الهواء من 1% الى 15 %. علماء ناسا يرون ان البكتريا في ذلك الوقت بدأت بإنتاج كميات كبيرة من غاز الميتان الذي نقل معه الهيدروجين الى الفضاء في حين بقي الاوكسجين الاثقل على الارض.

وحيدات الخلايا الحقيقية الاولى ظهرت قبل حوالي 600 مليون سنة واحتاج الامر الى 75 مليون سنة اخرى لتؤسس لعصر الانفجار الكامبري.
الباكتريا المسماة Carsonella ruddii تملك اقل عدد من التراتيب الاساسية إذ يصل عددها الى 159662 موزعة على 182 جين. هذا يعني انها الاقرب الى العدد الذي توصل اليه العالم George Church على انه الحد الادنى الذي لاغنى عنه للخلية الحية والذي هو 151 جين. للمقارنة يملك الانسان من 20000 جين، والتي تحتوي على ثلاثة مليارات ترتيب اساسي.
غير ان هذه البكتريا لاتستطيع التكاثر بذاتها وانما تحتاج الى مساعدة من جسم المضيف. كرد للجميل على مساعدة المضيف تقدم له احماض امينية ضرورية ولاغنى عنها للحشرة التي لاتستطيع انتاجها بنفسها. وجودها وطريقة حياتها تشير الى إمكانية إندماج حيوي لمكونين منفصلين يؤدي عمليا الى نشوء كائن واحد.
J’aime ·
· Partager

15 personnes aiment ça.

Arido Ahmed Husain
الحمد لله على نعمه عدم الفهم
طول عمري اتعقد من المصطلحات الرنانه ..لهذا ابتعد من مواضيع الرنانه ايضا
ولكني اليوم استفدت من معلومه جديده حول الاوكسجين ...Voir plus
5 février, 23:50 · J’aime · 1
Waseem Shareef
مقالة رائعة ... اشكرك صديقي .
Hier, à 00:17 · J’aime · 2

Abdo Samy Abdo
جميل
22 h · J’aime · 1
Afioun Alchououb
Écrire un commentaire...

Aisha Bargouthi‎لا للمرأة السلعة, لا للمرأة العبدة, نعم للمرأة الانسانة
22 h ·
Photo de Aisha Bargouthi.
J’aime ·
· Partager

225 personnes aiment ça.
33 partages
3/54
Voir les commentaires précédents

Trabelsi Imed Egorger ou bruler des musulmans vivant par les freres musulmans tu l'appelle uniquement les sionistes et les chretiens ??? vraiment c'est bizarre comme reponce de ta part ou est leurs pensees de cerveau est qu'ils ont lu le livre du coran les consignes...Voir plus
10 h · J’aime
Trabelsi Imed Le createur a prefere et aime les musulmans et les musulmanes choisissant pour nous l'immence derniers des prophetes Mohamed sala allah a3leyhi we sellem muni du livre sacre grave par dieu pour notre protection et etant comme guide de la vie mais la pl...Voir plus
8 h · J’aime

ولد ام العرائس الخضراء
الشيء المريب في هذا المنشور هو أنه لقى تفاعل و نقاش حتى من صفوف العقول التقدمية . . . رغم أن هناك الكثير من المواضيع الهامة حول واقع المرأة نشرت في المجموعة و ربما الكثير منها أهم من هذا ، لأن هذا المنشور هو الطبيعي و البسيد الذي لابد أن يكون في ذهن الانسان . . . . يعني يبقى جسد المرأة عند العربي يأخذ الحيز الابرز في ذهنه حتى في الشرائح الاكثر تقدما . .
1 h · J’aime
Afioun Alchououb
Écrire un commentaire...

Yola Famely
5 février, 18:29 · Modifié ·

لقد اضطرتني إسرائيل للكتابة عن الحروب و الكفاح و النضال حتى نسيت الكتابة عن الحب و الخير و الجمال
لولا إسرائيل و تبعاتها لكنت شاعراً أفضل و عاشقاً أفضل و إنساناً أفضل

الكاتب و الشاعر السوري الكبير الراحل
ممدوح عدوان
‎لقد اضطرتني إسرائيل للكتابة عن الحروب و الكفاح و النضال حتى نسيت الكتابة عن الحب و الخير و الجمال لولا إسرائيل و تبعاتها لكنت شاعراً أفضل و عاشقاً أفضل و إنساناً أفضل الكاتب و الشاعر السوري الكبير الراحل ممدوح عدوان‎
J’aime ·
· Partager

Hani Rishi et 7 autres personnes aiment ça.
Afioun Alchououb
Écrire un commentaire...

Plus d’actualités
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 2:42