الإنسانية

الإنسانية

الارتقاء الى المستوى الإنساني


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

أسلافنا يتكلمون بعد أكثر من 3 ملايين سنة

شاطر
avatar
أبو عماد
Admin

عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
العمر : 63
الموقع : damas

أسلافنا يتكلمون بعد أكثر من 3 ملايين سنة

مُساهمة  أبو عماد في الأحد 7 أبريل 2013 - 20:35



اللغة هي نتاج تغيرات تطورية حدثت في الأعضاء الصوتية في الإنسان منذ مليون سنة تقريبا.

معظم الثديات بما فيها جميع القرود العليا تمتلك أكياس هوائية داخل مسالكها الصوتية, في حين أن هذه الأكياس اصبحت عضو أثري لا وظيفي في الإنسان الذي لا زال يمتلك عينة ضامرة جدا منها. القرود تستخدم هذه الأكياس الصوتية في إصدار الأصوات العميقة والعالية.

طفل لوسي هي أحفورة لجمجمة أحد أنواع أسلاف الإنسان (الهومونين) يعود عمرها الى حوالي 3.3 مليون سنة . هذا الطفل كان يمتلك أكياس هوائية في حنجرته بسبب وجود تجويف عظمي في جمجمته يسمى (hyoid bulla) والذي يستخدم في تثبيت هذه الأكياس الصوتية. هذه التجويف إستمر وجوده في أسلاف الإنسان حتى وصول الهومو هيدلبيرجانسيس قبل 600,000 سنة حيث إختفى لديه هذا التجويف .

لمعرفة مدى تأثير هذه الأكياس الهوائية في إصدار الأصوات. قام العالم بارت من جامعة أمستردام في هولندا بإختراع عضو صوتي إصطناعي يتألف من أنابيب بلاستيكية نصفها يمتلك أكياس هوائية. هذه الانابيب تصدر أحرف صوتية متعددة إعتمادا على دفع الهواء داخلها وعلى كيفية ترتيبها.

العالم قام بتسجيل هذه الاصوات ثم عرضها على 22 شخص حيث طلب منهم التعرف على الاحرف التي يسمعونها. وفي كل مرة يتعرفون فيها على حرف يقوم بإعادة عرضه عليهم ولكن مع إضافة تشويش على التسجيل.

العالم لاحظ أن الذين إستمعوا للأحرف في المسالك الخالية من الأكياس الهوائية لم تتأثر قدرتهم على تمييز الأحرف عند إضافة التشويش, بينما فقدوا قدرتهم على تمييز نفس الاحرف عند صدورها من المسالك التي تحوي أكياس هوائية عند إضافة التشويش.

العالم لاحظ أن الأكياس الهوائية تضيف صوت قرار ذات تردد منخفض يجعل الأحرف الصوتية تندمج مع بعضها بطريقة يتعذر تمييزها. هذا الإكتشاف يؤيده بعض المشاهدات لجنود من الحرب العالمية الاولى تعرضوا لغاز سام أدى الى تضخم الأكياس الهوائية لديهم وجعل طريقة كلامهم غير مفهومة.

وهذا يدل على أن طفل لوسي وغيره من أسلاف الإنسان لم يمتلكوا الكثير من المفردات كما لم يكن بإستطاعتهم تمييز أبسط الأحرف الصوتية كالفرق بين تين أو تان (Tin & Ten). العالم بارت يرجح أن أصوات أسلافنا كانت تميل الى إصدار صوت يو (U) كما في كلمة أووج (Ugg)

للإستماع الى كيف تصدر الاحرف الصوتية في حال وجود الأكياس الهوائية, يرجى الدخول على الرابط الأول في أسفل المقال.

ترجمة: Leonard Zinc
المصدر:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو السبت 15 ديسمبر 2018 - 2:08