الإنسانية

الإنسانية

الارتقاء الى المستوى الإنساني


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الشمبانزي تطور أكثر من الإنسان !

شاطر
avatar
أبو عماد
Admin

عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
العمر : 63
الموقع : damas

الشمبانزي تطور أكثر من الإنسان !

مُساهمة  أبو عماد في الإثنين 25 مارس 2013 - 21:34



على عكس ما يعتقد الكثير, الإنسان لا يتربع على قمة التطور. ففي عام 2007 قام فريق من الباحثين في جامعة ميتشغان الأمريكية بإجراء دراسة قارنوا فيها تسلسل الحمض النووي لحوالي 14,000 جين أو موروث مشترك بين الإنسان والشمبانزي وقرد الريسوس. سبب إستخدام قرد الريسوس هو أنه أبعد في القرابة الجينية عن الإنسان والشمبانزي وهو ما يجعله نقطة مرجعية لمقارنة التغيرات الجينية التي حدثت في الإنسان والشمبانزي بعد إنفصالهما عن اخر سلف مشترك.

الباحثون بحثوا عن التغيرات الجينية التي سببت تغير في إنتاج البروتينات أو ما يسمى بالتغيرات الوظيفية إذ أن وجود مثل هذه التغيرات الجينية يدل على أنه تم إختيارها وتثبيتها من قبل الإنتخاب الطبيعي.

الباحثون وجدوا 233 جين متغير في الشمبانزي في مقابل 154 جين متغير في الإنسان. هذا الإكتشاف فاجأ الكثير من علماء الأحياء التطورية حيث كان الإعتقاد السائد بأن الإنسان هو الذي تعرض لضغوط تطورية بشكل أكبر بعد إنفصاله عن الشمبانزي.

يقول جيانزي زانغ المسؤول عن الدراسة (هذا الإكتشاف يعطي تفسيرا منطقيا لإن عدد البشر كان أقل من عدد الشمبانزي لغاية فترة قريبة من الزمن لذا فإن الإنتخاب الطبيعي يؤثر بشكل أكبر في المجموع العددي الكبير بينما في التعداد الأقل فإن الإنجراف الجيني والأحداث العشوائية هي المؤثر الأساسي).

طبعا هذه الدراسة لا تعني أن الشمبانزي متطور أكثر من الإنسان تماما كما أن الإنسان ليس متطور أكثر من الشمبانزي. كل كائن يتطور ويتاقلم وفقا للظروف والضغوط البيئية المحيطة به.

ترجمة: Leonard Zinc

للمزيد يرجى الإطلاع على المصادر التالية:

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 17:56