الإنسانية

الإنسانية

الارتقاء الى المستوى الإنساني


  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

اعرف إلهك,

شاطر
avatar
أبو عماد
Admin

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 20/11/2012
العمر : 63
الموقع : damas

اعرف إلهك,

مُساهمة  أبو عماد في الخميس 14 فبراير 2013 - 15:04




كلنا نعلم أن القدماء الوثنيين كانوا يعبدون الأصنام.. و بصيغة أدق فإن كل قبيلة أو مجموعة من الناس كانوا يعبدون إلها أو أكثر, يقدسونها في شكل تماثيل تعبد..

و يرى الباحثون أن تلك الآلهة الوثنية ليست إلا أسماءا لملوك محلية حكمت تلك الشعوب قديما, ثم تم تقديس ذكراهم بعد موتهم, و تحولوا إلى رموز قومية مقدسة لشعوبهم و مدنهم = آلهة..

و لهذا كان لكل إله عائلة مقدسة (زوجة و أبناء), و بيت مقدس (معبد), و مدينة مقدسة (مركز حكمه)..

كثير من المؤمنين يعرفون تلك المعلومات.. و لكن قليل منهم من يعرف أن إلهه الذي يعبده لا يختلف كثيرا عن تلك الآلهة..!

فالإله الإبراهيمي هو كذلك في أصله صنم معبود مقدس لدى الكنعانيين في سوريا القديمة.. و قد انتقلت عبادة هذا الإله إلى الديانات الإبراهيمية فيما اقتبسه اليهود عن الكنعانيين قبل حوالي ثلاثة آلاف سنة..

في التوراة, تستخدم كلمة "إيل" للإشارة إلى الإله عموما.. و ترد كلمة "إلوهيم" للإشارة إلى الإله الأكبر (الله)- (مقطع ـيم يضاف للجمع)..

و قد ذكر الإسم "إيل" مئات المرات في العهد القديم.. و إليه تنسب أسماء كثير من الأنبياء و الملائكة التي تنتهي أسمائهم بـ"إيل": مثل اسماعيل و صمويل و عمانويل و دانيل و جبريل و ميكائيل.. و حتى إسرائيل..!

فمن هو "إيل" هذا بالضبط , الذي يعبده اليهود و المسيحيون و المسلمون؟

من ويكيبيديا:
((إل, أحد الآلهة في سورية القديمة.. وهو الإله الأعلى وخالق البشر وكل المخلوقات كما تظهر في ألواح أوغاريت ومكتشفات المكتبة الملكية في القصر الملكي في إبلا..

و إل أو إيل حسب اللغة القديمة في سورية, وترجمته في العادة إله و بالعبرية: אל: كلمة سامية شمالية غربية .. وأيضا اسم يترجم إلى إله أو الله..)) ا. هـ

و يخبرنا سفر التكوين بوضوح أن النبي إبراهيم تلقى البركة من الكعناني ملكي صادق, و هو ملك مدينة سالم (أورشليم القدس) و الكاهن الأكبر لإلهها القومي "إيل".. (سفر التكوين إصحاح 14, 18-20)

و كما رأينا فالجذر السامي للكلمة تحول في العربية إلى "الإله" و "الله"..

كما نجد أن بعض المصادر الإسلامية تربط إيل بالله صراحة, حيث نقرأه مثلا في تفسير الآية القرآنية التالية: (كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً) (Cool التوبة.

عودا لويكيبيديا: ((و يرى بعض المفسرين أن كلمة "إل" ما هي إلا الآلهة باللغة العبرانية كما في أسماء الملائكة جبريل " جبرائيل " ميكائيل و إسرافيل وكما في اسم إسماعيل و إسرائيل عليهم جميعا السلام فهي إضافة "جبر" "ميكا" وإ"سراف "و"اسماع "و"اسرا" إلى "إيل ".

وذكر مجاهد أن إل هو اسم من أسماء الله عز وجل ,

وذكر الأزهري أن إل اسم الله بالعبرانية )) ا. هـ

ختاما نقرأ في ويكيبيديا أيضا تحت عنوان "عائلة إيل",

((وجدت في مملكة إبلا السورية كلمة { إل } في أعلى قائمة الآلهة كإشارة لأقدم الآلهة أو أبي كل الآلهة في بقايا المكتبة الملكية (2300 ق.م.) لحضارة إبلا في موقع تل مرديخ في سوريا، ويظن أنه كان إله الصحراء في وقت ما لأن الأساطير تذكر أن له: زوجتين وبنى معهما ومع أولاده الجدد حرما في الصحراء.. وقد ولد لإل عدة آلهة أهمها: هدد - يَم (بحر) - مُت (موت))) ا. هـ
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 21:36